اخبار علميةتفسير الاحلام

قانون الكارما ال١٢

ما هو قانون الكارما - تعرف على قانون الكارما

المعتقدات عندما يعتقد المرء أمرًا ما فهو يؤمِن بكلّ ما يتعلّق به من أفكار ومبادئ إيمانًا راسخًا لا يقبل الشك، بصرف النظر عن حقيقة أنّ هذا المعتقد حقٌ أم باطل، وهناك وسائل عديدة لتبنّي عقيدة ما، منها التواصل مع من يؤمنون بهذه العقيدة، أو التفكير والاستنتاج، أو الإدراك الحسّي بما فيه من تلقٍّ وتفسير، وإدراكٍ للمعنى والرموز التي لها دلالة معيّنة، ومن ثمّ الاختيار والتنظيم، ومن ثمّ التبنّي.

ويرتبط مصطلح العقيدة بالديانات والأيديولوجيا، ومن الأمثلة على المعتقدات التي ترتبط بالديانات، قانون الكارما، التي تتبنّاه العديد من مدارس الديانات الهنديّة مثل السيخيّة والهندوسيّة والبوذيّة وغيرها، وتَسعى هذه المدارس للتّعريف بقانون الكارما، ومدى تأثير حياة الأشخاص الحاليّة على حيواتِهم المستقبليّة

قانون الكارما

 ما هو قانون الكارما مصطلح مشتقّ من الكلمة السنسكريتيّة كرمان، والتي تعني العمل، وقانون الكارما هو القانون السببي العالمي، ويُعنى هذا القانون بمبدأ السّبب والنتيجة، بحيث أنّ الأعمال والتصرّفات والنيّات التي يقوم بها ويتبنّاها الأشخاص في الوقت الحاضر، تُحدّد وتُفسّر نمط وطبيعة الأعمال والحياة المستقبليّة في بُعدها الأخلاقي، فكل ما هو مستقبلي – ولادة جديدة Samsara – هو نتيجة لسببٍ ما في الوقت الحالي، وكل ما هو حاضر، هو نتيجة تراكميّة لأسبابٍ حصلت في الماضي، وبالتّالي فإنّ قانون الكارما يوجّه معتقديه للعيش حياة أخلاقيّة، السبب: لتجنُّب الشر، النتيجة: في المستقبل، ومن هذا المنظور يفسّر مُعتقدو هذا القانون القدر ووجودّ الشرّ في العالَم وصعوبات الحياة.

بالنّسبة للعديد من المعتقدات الدينية ومن بينها الشرائع السماويّة: الإسلام والنصرانيّة واليهوديّة، فإنّ الإله هو المسؤول عن العقاب والثواب على الأعمال والنيّات، أمّا بالنسبة للعديد من المعتقدات الهنديّة، فيعدّ قانون الكارما السببيّ قانونًا أخلاقيًّا طبيعيًّا مستقلًّا، بحيث يكون الجزاء من جنس العمل، ولا يوجد تدخُّل إلهيّ أو أيّ وسيط خارجي للنتيجة المترتبة على الأعمال والنيّات من عقابٍ أو ثواب.

يتفرّع قانون الكارما إلى اثني عشر قانونًا، وهي تعدّ بمثابة دروس وإرشادات للحصول على حياةٍ أفضل، خاليةٍ من الشرور والمصائب، وهذه القوانين كالآتي:

  • القانون العظيم: كل ما يقوم به المرء يعود إليه، ومن يريد الحصول على شيءٍ ما فليَجُد به على غيره، وهو ما يمثّل مبدأ السبب والنتيجة.
  • قانون الخلق: السعي للحصول على ما نريد.
  • قانون التواضع: تقبل الأمور قبل السعي لتغييرها.
  • قانون النمو: التغيير يبدأ بالنفس قبل السعي لتغيير الآخر.
  • قانون المسؤوليّة: الإنسان هو المصدر الأساسي لما يحصل له وحياته انعكاس لما بداخله.
  • قانون الاتصال: يرتبط المستقبل بالماضي والحاضر.
  • قانون التركيز: ترتيب الأهداف حسب الأولوية والتركيز على كل هدف على حِدة، فمن الصعب التفكير بفعاليّة في شيئين في الوقت نفسه.
  • قانون العطاء والضيافة: يجب أن تكون الأفعال على قدر الأفكار والمعتقدات وأن تكون انعكاسًا لهما.
  • قانون هنا والآن: التركيز على اللّحظة الحاليّة، وعدم التعلّق في الماضي أو الخوف من المستقبل.
  • قانون التغيير: سيستمرّ التاريخ بتكرار نفسه حتى يتعلّم البشر ما يحتاجونه لمستقبل أفضل، فالتغيير قائم على تصحيح الأخطاء السابقة.
  • قانون الصبر والمكافأة: الأعمال العظيمة تحتاج إلى صبر وجَلَد ومثابرة. قانون الأهميّة والإلهام: على كل جهد مبذول مكافأة بحجمه، ولكلّ جُهد مهما كان بسيطًا أثر. أنواع الكارما كما يتفرّع قانون الكارما إلى قوانينَ مختلفة تساعد على استيعاب ما هو قانون الكارما، فكذلك للكارما أنواع متعدّدة مشتقّة من المفهوم العام للكارما، وتساعد بمجموعها على تقديم المزيد من المعرفة والإدراك بمفهوم الكارما، وهذه الأنواع هي:
  • برارابها كارما: الكون يحتفظ بالأعمال السابقة للإنسان، ويردّها له أو عليه في الوقت الحاضر، وهذا ما يُفسّر كل ما يحصل للإنسان، وبالتالي فإنّ ما سيحصل بالمستقبل لم يتحدّد بعد وقابل للتغيير بحسب الأفعال الحاليّة. نشيتا كارما: سبب معاناة بعض الأشخاص، وتكرار حدوث نفس المشاكل وسوء الحظ، يعود لطريقة تفكير الشخص، ومجموع أعماله التي قام بها بنفس الطريقة ولم يحصد نتائجها بعد، وهي قابلة للتغيير بتغيُّر تفكير الشخص وتطوّر ذاته. عجمي كارما: الأعمال التي يقوم بها الإنسان في الوقت الحاضر، تُحدّد حياته المستقبليّة، ولذلك فلها أهميّة كبيرة، ويمكن للإنسان أن يُغيّر مستقبله للأفضل، من خلال إدراكه لأفعاله الحاليّة.
  • فارتامانا كارما: تمثّل الإنسان بوقته الحاضر وحالته الرّاهنة، وإن أراد الإنسان تغييرها، فعليه القيام بعزم وجهد كبير دفعة واحدة، وبعد التأكّد من زوالها وكل ما يتعلّق بها، يمكن الحصول على واحدة جديدة مختلفة.

Enas Saleh

ايدوين هو مجلة الكترونية شاملة مختصة بجمع المعلومات وتحليلها ونقلها لكم بشكل مفصل ودقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *