صحة

شرب القهوة الداكنة لأنقاص الوزن

لا تُساعد القهوة شاربها في خسارة الوزن بصورة مباشرة، ولكنَّها تزيد من نسبة إحراق دهون الجسم، نظرًا إلى المكوِّنات الصحية التي تحتوي عليها، وبالتالي هي تساهم إيجابًا في الرجيم المخسس.
“سيدتي. نت” يطلع من اختصاصية التغذية والصحة العامة مليكة قطان على فوائد القهوة السوداء، وطريقة احتسائها للتخسيس.

1. فوائد القهوة الداكنة للتنحيف
يساعد احتساء القهوة الداكنة في الصباح، في الشعور بالنشاط. إلى ذلك، أظهرت القهوة السوداء العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك التنحيف. إليك بعض الأسباب التي تجعل القهوة السوداء تساعدك في إنقاص الوزن:
أوّلاً ، تعدّ القهوة السوداء واحدة من خيارات المشروبات التي لا تحتوي على السعرات الحرارية، لذا فهي رائعة لفقدان الوزن، علمًا أنها لا تحتوي على السكر أو الدهون أو الكوليسترول.
ثانيًا، تحتوي القهوة السوداء على مادة كيميائيّة تُسمّى حمض الكلوروجينيك (chlorogenic acid)، والاخيرة تُعرف بتسريع عملية التمثيل الغذائي (Metabolism)، وفقدان الوزن. إذا كنتِ تستهلكين القهوة السوداء بعد وجبة الطعام، فإن وجود حمض الكلوروجينيك يبطئ إنتاج الجلوكوز في الجسم، كما يقلل من إنتاج خلايا دهنية جديدة في الجسم. للقهوة تأثر على الببتيدات المعوية (gut peptides) أيضًا، وهي هرمونات تطلق بشكل طبيعي للسيطرة على الجوع. أضف إلى ذلك،
فإن القهوة السوداء غنيّة بالكافيين، الذي يزيد من نشاط التمثيل الغذائي (metabolism)، ويعزز مستوى الطاقة في أجسامنا، ويجعلنا أكثر نشاطًا. عندما تتعزز الطاقة، فإن من شأن ذلك أن يؤدي أيضًا إلى تخفيف الشعور بالجوع خلال النهار.
من جهة ثانية، يعاني الكثير من الناس من احتباس الماء، وينتهي بهم الأمر إلى زيادة الوزن بسبب الوزن الزائد. بالمقابل، فإنّ القهوة السوداء تدرّ البول. وبالتالي، يمكن أن تساعد القهوة السوداء عن طريق تقليل مستوى الماء الزائد في الجسم، من خلال التبول المتكرر، بدون أية آثار جانبية. ولكن، يجب أن ندرك أن فقدان الوزن هذا مؤقت.

2. أنواع القهوة الداكنة

القهوة السوداء هي القهوة العادية المحضرة بدون حليب أو سكر أو أية إضافات أخرى. وعادةً ما يكون مذاقها مرًّا. وهناك أنواع مختلفة من القهوة السوداء، وأكثرها شهرة هي الإسبرسو والقهوة الأمريكية والقهوة المفلترة والقهوة التركية والقهوة الفورية.

 

3. طريقة عمل القهوة الداكنة للتنحيف

هناك ثلاث طرق لصنع القهوة السوداء – عن طريق طحنها بنفسك أو باستخدام الآلة أو باستخدام القهوة الفورية.
إذا كنتِ ترغبين في قهوة سوداء صافية ذات مذاق رائع، فإن طحنها بنفسك هو الخيار الأفضل. خذي حوالي ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة، واطحنيها حتى يصبح قوامها كالملح. اغلي حوالي 600 ميلليليتر من الماء. أضيفي فلترًا، واملئيه بالقهوة المطحونة. اضغطي على السطح برفق، وصبي السائل في كوب. ستكون قهوتك السوداء جاهزة في وقت قصير. خيار آخر هو استخدام آلة صنع القهوة أو الإسبرسو ، علمًا أن المنتج النهائي هو قهوة سميكة مع رغوة. نظرًا لسمك هذه القهوة، ومستوى الكافيين المرتفع بها، فإنها غالبًا ما تكون قاعدة لمشروبات القهوة الأخرى، مثل: الأمريكانو. لتحضير الـAmericano، يسكب كمّ أكبر من الماء الساخن على الإسبرسو، لجعل الإسبرسو أضعف، وتحويل جرعة صغيرة من الإسبرسو إلى فنجان كبير من القهوة.
الخيار الثالث هو تحضير القهوة التركية غير المفلترة.
أخيرًا، تعد القهوة سريعة التحضير من أبسط أنواع القهوة. لتحضيرها، تصب 180 مل. من الماء الساخن على ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة مع التقليب.
إذا كنت بحاجة إلى تناول الحليب، فالتزمي باستعمال الحليب منزوع الدسم، لتجنب إضافة الكثير من السعرات الحرارية الزائدة إلى مشروبك. وتجنبي أيضًا إضافة السكر أو المحليات الأخرى لجعله مشروبًا منخفض السعرات الحرارية.

 

4. طريقة استخدام القهوة الداكنة للتنحيف

يوصى بتضمين كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا في خطة النظام الغذائي الصحي منخفض السعرات الحرارية. وفي هذا الإطار، من الضروري تجنب تناول صنوف القهوة في المقاهي التجارية الشهيرة، إذ قد يحتوي كوب من القهوة على العديد من السعرات الحرارية، على غرار شريحة كبيرة من الكيك. على سبيل المثال، يحتوي كوب كبير (470 مل.) من الكراميل فرابتشينو على 420 سعرة حرارية وأكثر من 16.5 ملعقة صغيرة (66 جرامًا) من السكر. لذلك اختاري دائمًا القهوة الأمريكية السوداء أو الإسبرسو أثناء شرب القهوة في المقاهي.
تظهر الأبحاث أنه من الأفضل شرب قهوتك بعد تناول وجبتك، للحصول على أقصى قدر من نسبة إحراق الدهون. تناولي قهوتك الأولى بعد الإفطار مباشرةً، والثانية عند الظهر. إذا كان هدفك هو ثلاثة فناجين، تناولي الثالث منها مباشرة بعد الغداء، إذ يمكن أن يؤثر سلبًا في النوم في بعض الأحيان، عند شربه بعد الوقت المذكور.
يمكنك تناول القهوة السوداء قبل 30 دقيقة من الرياضة. تساعد القهوة السوداء في فقدان الوزن السريع عن طريق جعلك أكثر نشاطًا.

 

5. كم تنحف القهوة الداكنة؟

على الرغم من أن القهوة السوداء وحدها لن تجعلك تفقدين الكثير من الكيلوجرامات الزائدة، ولكن إذا استبدلت القهوة بالعصائر السكرية المفضلة لك، فإنها ستقلل السعرات الحرارية الإجمالية. تحفز القهوة السوداء عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك، وتبقيك أكثر نشاطا حتى تحرقي المزيد من السعرات الحرارية خلال النهار.
إذا قمت بإقران مدخولك المعتاد من القهوة السوداء، بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، فستحصلين على نتائج مذهلة في وقت قصير.

 

6. تجارب القهوة الداكنة للتنحيف

في دراسة نُشرت في “المجلة الدولية لعلم الأوبئة” في أبريل (نيسان) 2015، درست العادات الغذائية لأكثر من 93 ألف شخص، في إطار البحث عن أنماط بين استهلاك القهوة والوزن. وبينت نتائج الدراسة أن شاربي القهوة أقل تعرضًا للمعاناة من السمنة ومقاومة الإنسولين والنوع الثاني من السكّري.

 

7. أضرار للقهوة الداكنة للتنحيف

حتى إذا كنت تشربين القهوة السوداء الخالية من السعرات الحرارية، يجب أن تلتزمي بتناول كمّ معتدل منها، لتجنب استهلاك الكثير من الكافيين. يؤدي الإفراط في تناول القهوة السوداء إلى آثار جانبية.
ما يصل إلى 400 ميلليجرام من الكافيين، يوميًّا، هو آمن لمعظم الأشخاص الأصحاء أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة المخمرة. لكن، يجب أن يقتصر استهلاك المراهقين على 100 مجم. من الكافيين، يوميًّا. القهوة السوداء عند تناولها بكثرة تتسبّب بارتفاع ضغط الدم. إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، فتأكدي من التقنين في تناول القهوة السوداء (كوب في اليوم).
الإفراط في تناول القهوة السوداء يفرز مستويات عالية من هرمونات الإجهاد في جسمك، مما يقود إلى القلق والتوتر.
الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يفسد روتين نومك بشكل خطير. من المُستحسن تجنب القهوة قبل ساعات قليلة من موعد نومك، إذ يعمل الكافيين كمنشط عن طريق منع تأثيرات الأدينوزين، والأخيرة مادة كيميائية في دماغك تجعلك تشعرين بالنعاس. قد يكون هذا مفيدًا إذا كنت بحاجة إلى دفعة إضافية من الطاقة. مع ذلك، فقد تتداخل القهوة مع أنماط نومك، ما يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. ترتبط قلة النوم بارتفاع وزن الجسم وزيادة الشهية والمزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
القهوة السوداء غنية بالكافيين والحمض، ممّا يعني أن الاستهلاك الزائد يمكن أن يؤدي إلى الحموضة في معدتك. من المحتمل أن تكون لديك تشنجات في البطن. أيضًا، كثرة القهوة في نظامك تجعل من الصعب على جسمك امتصاص المعادن من وجباتك، مثل: الحديد والكالسيوم والزنك.

Enas Saleh

ايدوين هو مجلة الكترونية شاملة مختصة بجمع المعلومات وتحليلها ونقلها لكم بشكل مفصل ودقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *